سفارش تبلیغ
صبا ویژن

**مهد علم ایران و ایرانی**

خطبه 192

خطبه شماره 192

و من خطبه له علیه السلام [14] تسمی القاصعه و هی تتضمن ذم ابلیس لعنه الله ، علی استکباره و ترکه السجود لادم علیه السلام ، وانه اول من اظهر العصبیه و تبع الحمیه ، و تحذیر الناس من سلوک طریقته [15] الحمد لله الذی لبس العز والکبریاء ، واختارهما لنفسه دون خلقه ، [1] و جعلهما حمی و حرما علی غیره ، واصطفاهما لجلاله [2] راس العصیان [3] و جعل اللعنه علی من نازعه فیهما من عباده ثم اختبر بذلک ملائکته المقربین ، [4] لیمیز المتواضعین منهم من المستکبرین ، [5] فقال سبحانه و هو العالم بمضمرات القلوب ، و محجوبات الغیوب : [6] [[ انی خالق بشرا من طین فاذا سویته و نفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین [7] فسجد الملائکه کلهم اجمعون الا ابلیس ] ] [8] اعترضته الحمیه فافتخر علی آدم بخلقه ، و تعصب علیه لاصله [9] فعدو الله امام المتعصبین ، و سلف المستکبرین ، الذی وضع اساس العصبیه ، [10] و نازع الله رداء الجبریه ، وادرع لباس التعزز ، و خلع قناع التذلل [11] الا ترون کیف صغره الله بتکبره ، و وضعه بترفعه ، [12] فجعله فی الدنیا مدحورا ، و اعد فی الاخره سعیرا ? [13] ابتلاء الله لخلقه [14] و لو اراد الله ان یخلق آدم من نور یخطف الابصار ضیاؤه ، [15] و یبهر العقول رواؤه ، و طیب یاخذ الانفاس عرفه ، لفعل [16] و لو فعل لظلت له الاعناق خاضعه ، و لخفت البلوی فیه علی الملائکه [1] و لکن الله سبحانه یبتلی خلقه ببعض ما یجهلون اصله ، [2] تمییزا بالاختبار لهم ، و نفیا للاستکبار عنهم ، و ابعادا للخیلاء منهم [3] طلب العبره [4] فاعتبروا بما کان من فعل الله بابلیس اذ احبط عمله الطویل ، [5] و جهده الجهید ، و کان قد عبد الله سته آلاف سنه ، [6] لا یدری امن سنی الدنیا ام من سنی الاخره ، عن کبر ساعه واحده [7] فمن ذا بعد ابلیس یسلم علی الله بمثل معصیته ? [8] کلا ، ما کان الله سبحانه لیدخل الجنه بشرا بامر اخرج به منها ملکا [9] ان حکمه فی اهل السماء و اهل الارض لواحد و ما بین الله و بین احد من خلقه هواده [10] فی اباحه حمی حرمه علی العالمین [11] التحذیر من الشیطان [12] فاحذروا عباد الله عدو الله ان یعدیکم بدائه ، و ان یستفزکم بندائه [13] و ان یجلب علیکم بخیله و رجله فلعمری لقد فوق لکم سهم الوعید ، [14] و اغرق الیکم بالنزع الشدید ، و رماکم من مکان قریب ، [15] فقال :[[رب بما اغویتنی لازینن لهم فی الارض و لاغوینهم اجمعین ] ] ، [16] قذفا بغیب بعید ، و رجما بظن غیر مصیب [17] صدقه به ابناء الحمیه ، و اخوان العصبیه ، و فرسان الکبر و الجاهلیه [1] حتی اذا انقادت له الجامحه منکم ، واستحکمت الطماعیه منه فیکم ، [2] فنجمت الحال من السر الخفی الی الامر الجلی ، [3] استفحل سلطانه علیکم ، و دلف بجنوده نحوکم ، [4] فاقحموکم ولجات الذل ، و احلوکم ورطات القتل ، [5] و اوطوؤکم اثخان الجراحه ، طعنا فی عیونکم ، و حزا فی حلوقکم ، و دقا لمناخرکم ، [6] وقصدا لمقاتلکم و سوقا بخزائم القهر الی النار المعده لکم [7] فاصبح اعظم فی دینکم حرجا ، و اوری فی دنیاکم قدحا ، [8] من الذین اصبحتم لهم مناصبین ، و علیهم متالبین [9] فاجعلوا علیه حدکم ، و له جدکم ، [10] فلعمر الله لقد فخر علی اصلکم ، ووقع فی حسبکم ، و دفع فی نسبکم ، [11] و اجلب بخیله علیکم ، و قصد برجله سبیلکم ، یقتنصونکم بکل مکان ، [12] و یضربون منکم کل بنان لا تمتنعون بحیله ، و لا تدفعون بعزیمه ، [13] فی حومه ذل ، و حلقه ضیق ، و عرصه موت ، وجوله بلاء [14] فاطفئوا ما کمن فی قلوبکم من نیران العصبیه و احقاد الجاهلیه ، [15] فانما تلک الحمیه تکون فی المسلم من خطرات الشیطان و نخواته ، و نزغاته و نفثاته [16] واعتمدوا وضع التذلل علی روؤسکم ، [17] و القاء التعزز تحت اقدامکم ، و خلع التکبر من اعناقکم ، [18] واتخذوا التواضع مسلحه بینکم و بین عدوکم ابلیس و جنوده ، [1] فان له من کل امه جنودا و اعوانا ، و رجلا و فرسانا ، [2] و لا تکونوا کالمتکبر علی ابن امه من غیر ما فضل جعله الله فیه [3] سوی ما الحقت العظمه بنفسه من عداوه الحسد ، و قدحت الحمیه فی قلبه من نار الغضب ، [4] و نفخ الشیطان فی انفه من ریح الکبر الذی اعقبه الله به الندامه ، [5] و الزمه آثام القاتلین الی یوم القیامه [6] التحذیر من الکبر [7] الا وقد امعنتم فی البغی ، و افسدتم فی الارض ، مصارحه لله بالمناصبه ، [8] و مبارزه للمؤمنین بالمحاربه فالله الله فی کبر الحمیه و فخر الجاهلیه [9] فانه ملاقح الشنان ، و منافخ الشیطان ، [10] التی خدع بها الامم الماضیه ، والقرون الخالیه حتی اعنقوا فی حنادس جهالته [11] و مهاوی ضلالته ، ذللا عن سیاقه ، سلسا فی قیاده [1] امرا تشابهت القلوب فیه ، و تتابعت القرون علیه ، و کبرا تضایقت الصدور به [13] التحذیر من طاعه الکبراء [14] الافالحذرالحذر من طاعه ساداتکم و کبرائکم الذین تکبروا عن حسبهم ، [15] و ترفعوا فوق نسبهم ، و القوا الهجینه علی ربهم ، [ نهج البلاغه م 19 ] [1] و جاحدوا الله علی ما صنع بهم ، مکابره لقضائه ، و مغالبه لالائه [2] فانهم قواعد اساس العصبیه ، و دعائم ارکان الفتنه ، و سیوف عتزاء الجاهلیه [3] فاتقوا الله و لا تکونوا لنعمه علیکم اضدادا ، و لا لفضله عندکم حسادا [4] و لا تطیعوا الادعیاء الذین شربتم بصفوکم کدرهم ، [5] و خلطتم بصحتکم مرضهم ، و ادخلتم فی حقکم باطلهم ، [6] و هم اساس الفسوق ، و احلاص العقوق [7] اتخذهم ابلیس مطایا ضلال ، و جندا بهم یصول علی الناس ، [8] و تراجمه ینطق علی السنتهم ، استراقا لعقولکم و دخولا فی عیونکم ، و نفثا فی اسماعکم [9] فجعلکم مرمی نبله ، و موطی ء قدمه ، و ماخذ یده [10] العبره بالماضین [11] فاعتبروا بما اصاب الامم المستکبرین من قبلکم من باس الله وصولاته ، و وقائعه و مثلاته ، [12] واتعظوا بمثاوی خدودهم ، و مصارع جنوبهم ، [13] واستعیذوا بالله من لواقح الکبر ، کما تستعیذونه من طوارق الدهر [14] فلو رخص الله فی الکبر لاحد من عباده لرخص فیه لخاصه انبیائه و اولیائه ، [15] ولکنه سبحانه کره الیهم التکابر ، [16] و رضی لهم التواضع ، فالصقوا بالارض خدودهم ، و عفروا فی التراب وجوههم [17] و خفضوا اجنحتهم للمؤمنین ، و کانوا قوما مستضعفین [1] قد اختبرهم الله بالمخمصه ، وابتلاهم بالمجهده ، [2] وامتحنهم بالمخاوف ، و مخضهم بالمکاره [3] فلا تعتبروا الرضی و السخط بالمال و الولد جهلا بمواقع الفتنه ، و الاختبار فی موضع الغنی والاقتدار ، [4] فقد قال سبحانه و تعالی : [[ ایحسبون ان ما نمدهم به من مال و بنین نسارع لهم فی الخیرات ? بل لا یشعرون ] ] [5] فان الله سبحان یختبر عباده المستکبرین فی انفسهم باولیائه المستضعفین فی اعینهم [6] تواضع الانبیاء [7] و لقد دخل موسی بن عمران و معه اخوه هارون علیهما السلام علی فرعون ، [8] و علیهما مدارع الصوف ، و بایدیهما العصی ، فشرطا له [9] ان سلم بقاء ملکه ، و دوام عزه ، فقال : [10] [[ الا تعجبون من هذین یشرطان لی دوام العز ، و بقاء الملک ، و هما بما ترون من حال الفقر و الذل ، [11] فهلا القی علیهما اساوره من ذهب ] ] ? اعظاما للذهب وجمعه ، واحتقارا للصوف و لبسه [12] و لو اراد الله سبحانه لانبیائه حیث بعثهم ان یفتح لهم کنوز الذهبان ، [13] و معادن العقیان ، و مغارس الجنان ، و ان یحشر معهم طیور السماء و وحوش الارضین لفعل ، [14] و لو فعل لسقط البلاء ، و بطل الجزاء ، [1] واضمحلت الانباء ، و لما وجب للقابلین اجور المبتلین ، و لا استحق المؤمنون ثواب المحسنین ، [2] و لا لزمت الاسماء معانیها ولکن الله سبحانه جعل رسله اولی قوه فی عزائمهم ، [3] و ضعفه فیما تری الاعین من حالاتهم ، [4] مع قناعه تملا القلوب و العیون غنی ، و خصاصه تملا الابصار والاسماع اذی [5] و لو کانت الانبیاء اهل قوه لا ترام ، و عزه لا تضام [6] و ملک تمد نحوه اعناق الرجال ، و تشد الیه عقد الرحال ، لکان ذلک اهون علی الخلق فی الاعتبار ، [7] و ابعد لهم فی الاستکبار ، ولامنوا عن رهبه قاهره لهم ، او رغبه مائله بهم ، [8] فکانت النیات مشترکه ، والحسنات مقتسمه [9] و لکن الله سبحانه اراد ان یکون الاتباع لرسله ، والتصدیق بکتبه ، [10] والخشوع لوجه ، والاستکانه لامره ، والاستسلام لطاعته ، امورا له خاصه ، [11] لا تشوبها من غیرها شائبه و کلما کانت البلوی والاختبار اعظم کانت المثوبه والجزاء اجزل [12] الکعبه المقدسه [13] الا ترون ان الله ، سبحانه ، اختبر الاولین من لدن آدم صلوات الله علیه ، الی الاخرین من هذا العالم ، [14] باحجار لا تضر و لا تنفع ، و لا تبصر لا تسمع ، [15] فجعلها بیته الحرام [[ الذی جعله للناس قیاما ] ] [1] ثم وضعه باوعر بقاع الارض حجرا ، و اقل نتائق الدنیا مدرا ، و اضیق بطون الاودیه قطرا [2] بین جبال خشنه ، ورمال دمثه ، [3] و عیون وشله ، و قری منقطعه ، لا یزکو بها خف ، و لا حافر و لا ظلف [4] ثم امر آدم علیه السلام و ولده ان یثنوا اعطافهم نحوه ، [5] فصار مثابه لمنتجع اسفارهم ، و غایه لملقی رحالهم [6] تهوی الیه ثمار الافئده من مفاوز قفار سحیقه [7] و مهاوی فجاج عمیقه ، و جزائر بحار منقطعه ، [8] حتی یهزوا مناکبهم ذللا یهللون لله حوله ، و یرملون علی اقدامهم شعثا غبرا له [9] قد نبذوا السرابیل وراء ظهورهم ، [10] و شوهوا باعفاء الشعور محاسن خلقهم ، ابتلاء عظیما ، [11] وامتحانا شدیدا ، واختبارا مبینا ، و تمحیصا بلیغا ، جعله الله سببا لرحمته ، و وصله الی جنته [12] و لو اراد سبحانه ان یضع بیته الحرام ، [13] و مشاعره العظام ، بین جنات و انهار ، و سهل و قرار ، جم الاشجار دانی الثمار ، [14] ملتف البنی ، متصل القری ، بین بره سمراء ، [15] وروضه خضراء ، و اریاف محدقه ، و عراص مغدقه ، [16] و ریاض ناضره ، و طرق عامره ، لکان قد صغر قدر الجزاء علی حسب ضعف البلاء [17] و لو کان الاساس المحمول علیها ، والاحجار المرفوع بها ، [18] بین زمرده خضراء ، و یاقوته حمراء ، و نور و ضیاء ، [1] لخفف ذلک مصارعه الشک فی الصدور ، و لوضع مجاهده ابلیس عن القلوب ، [2] و لنفی معتلج الریب من الناس ، و لکن الله یختبر عباده بانواع الشدائد ، [3] و یتعبدهم بانواع المجاهد ، و یبتلیهم بضروب المکاره ، [4] اخراجا للتکبر من قلوبهم ، و اسکانا للتذلل فی نفوسهم ، [5] و لیجعل ذلک ابوابا فتحا الی فضله ، و اسبابا ذللا لعفوه [6] عود الی التحذیر [7] فالله الله عاجل البغی ، و آجل وخامه الظلم ، و سوء عاقبه الکبر ، [8] فانها مصیده ابلیس العظمی ، و مکیدته الکبری ، [9] التی تساور قلوب الرجال مساوره السموم القاتله ، فما تکدی ابدا ، [10] و لا تشوی احدا ، لا عالما لعلمه ، و لا مقلا فی طمره [11] و عن ذلک ما حرس الله عباده المؤمنین بالصلوات و الزکوات ، و مجاهده الصیام فی الایام المفروضات [12] تسکینا لاطرافهم ، و تخشیعا لابصارهم ، [13] و تذلیلا لنفوسهم ، و تخفیضا لقلوبهم ، و اذهابا للخیلاء عنهم ، [14] و لما فی ذلک من تعفیر عتاق الوجوه بالتراب تواضعا ، [15] والتصاق کرائم الجوارح بالارض تصاغرا ، و لحوق البطون بالمتون من الصیام تذللا ، [16] مع ما فی الزکاه من صرف ثمرات الارض و غیر ذلک الی اهل المسکنه والفقر فضائل الفرائص [1] انظروا الی ما فی هذه الافعال من قمع نواجم الفخر ، [2] و قدع طوالع الکبر و لقد نظرت فما وجدت احدا من العالمین یتعصب لشی ء من الاشیاء [3] الا عن عله تحتمل تمویه الجهلاء ، [4] او حجه تلیط بعقول السفهاء غیرکم ، فانکم تتعصبون لامر ما یعرف له سبب و لا عله [5] اما ابلیس فتعصب علی آدم لاصله ، وطعن علیه فی خلقته ، فقال : انا ناری و انت طینی [6] عصبیه المال [7] و اما الاغنیاء من مترفه الامم ، فتعصبوا لاثار مواقع النعم ، [8] فقالوا [[ نحن اکثر اموالا و اولادا و ما نحن بمعذبین ] ] [9] فان کان لا بد من العصبیه فلیکن تعصبکم لمکارم الخصال ، و محامد الافعال ، [10] و محاسن الامور التی تفاضلت فیها المجداء و النجداء من بیوتات العرب و یعاسیب القبائل ، [11] بالاخلاق الرغیبه ، والاحلام العظیمه ، [12] و الاخطار الجلیله ، والاثار المحموده [13] فتعصبوا لخلال الحمد من الحفظ للجوار ، و الوفاء بالذمام ، [14] و الطاعه للبر ، والمعصیه للکبر ، و الاخذ بالفضل ، والکف عن البغی ، [15] و الاعظام للقتل ، والانصاف للخلق ، والکظم للغیظ ، [1] واجتناب الفساد فی الارض واحذروا ما نزل بالامم قبلکم من المثلات بسوء الافعال ، و ذمیم الاعمال [2] فتذکروا فی الخیر و الشر احوالهم ، واحذروا ان تکونوا امثالهم [3] فاذا تفکرتم فی تفاوت حالیهم ، فالزموا کل امر لزمت العزه به شانهم ، [4] و زاحت الاعداء له عنهم ، و مدت العافیه به علیهم ، [5] وانقادت النعمه له معهم ، و وصلت الکرامه علیه حبلهم من الاجتناب للفرقه ، [6] و اللزوم للالفه ، و التحاض علیها ، و التواصی بها ، [7] واجتنبوا کل امر کسر فقرتهم ، و اوهن منتهم ، [8] من تضاغن القلوب ، و تشاحن الصدور ، و تدابر النفوس ، و تخاذل الایدی [9] و تدبروا احوال الماضین من المؤمنین قبلکم ، کیف کانوا فی حال التمحیص و البلاء [10] الم یکونوا اثقل الخلائق اعباء ، و اجهد العباد بلاء ،[11] و اضیق اهل الدنیا حالا اتخذتهم الفراعنه عبیدا فساموهم سوء العذاب ، [12] و جرعوهم المرار ، فلم تبرح الحال بهم فی ذل الهلکه و قهر الغلبه ، [13] لا یجدون حیله فی امتناع ، و لا سبیلا الی دفاع [14] حتی اذا رای الله سبحانه جد الصبر منهم علی الاذی فی محبته ، والاحتمال للمکروه من خوفه ، [15] جعل لهم من مضایق البلاء فرجا ، فابدلهم العز مکان الذل ، و الامن مکان الخوف ، [16] فصاروا ملوکا حکاما ، و ائمه اعلاما ، و قد بلغت الکرامه من الله لهم ما لم تذهب الامال الیه بهم [1] فانظروا کیف کانوا حیث کانت الاملاء مجتمعه ، والاهواء مؤتلفه ، [2] والقلوب معتدله ، والایدی مترادفه ، و السیوف متناصره ، [3] والبصائر ، نافذه ، والعزائم واحده الم یکونوا اربابا فی اقطار الارضین ، [4] و ملوکا علی رقاب العالمین فانظروا الی ما صاروا الیه فی آخر امورهم ، [5] حین وقعت الفرقه ، و تشتتت الالفه ، واختلفت الکلمه و الافئده ، [6] و تشعبوا مختلفین ، و تفرقوا متحاربین ، قد خلع الله عنهم لباس کرامته ، [7] و سلبهم غضاره نعمته ، و بقی قصص اخبارهم فیکم عبرا للمعتبرین [8] الاعتبار بالامم [9] فاعتبروا بحال ولد اسماعیل و بنی اسحاق و بنی اسرائیل علیهم السلام [10] فما اشد اعتدال الاحوال ، و اقرب اشتباه الامثال [11] تاملوا امرهم فی حال تشتتهم و تفرقهم ، لیالی کانت الاکاسره والقیاصره اربابا لهم ، [12] یحتازونهم عن ریف الافاق ، و بحر العراق ، [13] وخضره الدنیا ، الی منابت الشیح ، و مها فی الریح ، [14] و نکد المعاش ، فترکوهم عاله مساکین اخوان دبر ووبر ، [15] اذل الامم دارا ، و اجدبهم قرارا ، لا یاوون الی جناح دعوه یعتصمون بها ، [1] و لا الی ظل الفه یعتمدون علی عزها فالاحوال مضطربه ، [2] والایدی مختلفه ، والکثره متفرقه ، فی بلاء ازل ، [3] و اطباق جهل من بنات موؤوده ، و اصنام معبوده ، [4] و ارحام مقطوعه ، و غارات مشنونه [5] النعمه برسول الله [6] فانظروا الی مواقع نعم الله علیهم حین بعث الیهم رسولا ، [7] فعقد بملته طاعتهم ، و جمع علی دعوته الفتهم : کیف نشرت النعمه علیهم جناح کرامتها ، [8] و اسالت لهم جداول نعیمها ، والتفت المله بهم فی عوائد برکتها ، [9] فاصبحوا فی نعمتها غرقین ، و فی خضره عیشها فکهین [10] قد تربعت الامور بهم ، فی ظل سلطان قاهر ، و آوتهم الحال الی کنف عز غالب ، [11] و تعطفت الامور علیهم فی ذری ملک ثابت فهم حکام علی العالمین ، [12] و ملوک فی اطراف الارضین یملکون الامور علی من کان یملکها علیهم ، [13] و یمضون الاحکام فیمن کان یمضیها فیهم [14] لا تغمز لهم قناه ، و لا تقرع لهم صفاه [15] لوم العصاه [16] الا و انکم قد نفضتم ایدیکم من حبل الطاعه ، [17] و ثلمتم حصن الله المضروب علیکم ، باحکام الجاهلیه فان الله سبحانه قد امتن [1] علی جماعه هذه الامه فیما عقد بینهم من حبل هذه الالفه التی ینتقلون فی ظلها [2] و یاوون الی کنفها ، بنعمه لا یعرف احد من المخلوقین لها قیمه ، [3] لانها ارجح من کل ثمن ، ، و اجل من کل خطر [4] واعلموا انکم صرتم بعد الهجره اعرابا ، و بعد الموالاه احزابا [5] ما تتعلقون من الاسلام الا باسمه ، و لا تعرفون من الایمان الا رسمه [6] تقولون : النار و لا العار کانکم تریدون ان تکفئوا الاسلام علی وجهه انتهاکا لحریمه ، [7] و نقضا لمیثاقه الذی وضعه الله لکم حرما فی ارضه ، و امنا بین خلقه [8] و انکم ان لجاتم الی غیره حاربکم اهل الکفر ، [9] ثم لا جبرائیل و لا میکائیل و لا مهاجرون و لا انصار ینصرونکم [10] الا المقارعه بالسیف حتی یحکم الله بینکم [11] و ان عندکم الامثال من باس الله و قوارعه ، و ایامه ووقائعه ، [12] فلا تستبطئوا وعیده جهلا باخذه ، و تهاونا ببطشه ، و یاسا من باسه [13] فان الله سبحانه لم یلعن القرن الماضی بین ایدیکم الا لترکهم الامر بالمعروف و النهی عن المنکر [14] فلعن الله السفهاء لرکوب المعاصی والحلماء لترک التناهی [15] الا و قد قطعتم قید الاسلام ، و عطلتم حدوده ، و امتم احکامه [16] الا و قد امرنی الله بقتال اهل البغی و النکث و الفساد فی الارض ، [1] فاما الناکثون فقد قاتلت ، و اما القاسطون فقد جاهدت ، [2] و اما المارقه فقد دوخت ، و اما شیطان الردهه فقد کفیته بصعقه [3] سمعت لها وجبه قلبه ورجه صدره ، و بقیت بقیه من اهل البغی [4] و لئن اذن الله فی الکره علیهم لادیلن منهم [5] الا ما یتشذر فی اطراف البلاد تشذرا [6] فضل الوحی [7] انا وضعت فی الصغر بکلاکل العرب ، و کسرت نواجم قرون ربیعه و مضر [8] و قد علمتم موضعی من رسول الله صلی الله علیه و آله بالقرابه القریبه ، والمنزله الخصیصه [9] وضعنی فی حجره و انا ولد یضمنی الی صدره [10] و یکنفنی فی فراشه ، و یمسنی جسده ، و یشمنی عرفه [11] و کان یمضع الشی ء ثم یلقمنیه ، و ما وجد لی کذبه فی قول ، و لا خطله فی فعل [12] و لقد قرن الله به صلی الله علیه و آله من لدن ان کان فطیما [13] اعظم ملک من ملائکته یسلک به طریق المکارم ، و محاسن اخلاق العالم ، لیله و نهاره [14] و لقد کنت اتبعه اتباع الفصیل اثر امه ، یرفع لی فی کل یوم من اخلاقه علما ، [15] و یامرنی بالاقتداء به و لقد کان یجاور فی کل سنه بحراء [16] فاراه ، و لا یراه غیری و لم یجمع بیت واحد یومئذ [1] فی الاسلام غیر رسول الله صلی الله علیه و آله و خدیجه و انا ثالثهما [2] اری نور الوحی و الرساله ، و اشم ریح النبوه [3] و لقد سمعت رنه الشیطان حین نزل الوحی علیه صلی الله علیه و آله [4] فقلت : یا رسول الله ما هذه الرنه ? فقال [[ هذا الشیطان قد ایس من عبادته [5] انک تسمع ما اسمع ، و تری ما اری ، الا انک لست بنبی ، [6] و لکنک لوزیر و انک لعلی خیر ] ] و لقد کنت معه صلی الله علیه و آله [7] لما اتاه الملا من قریش ، فقالوا له : یا محمد ، [8] انک قد ادعیت عظیما لم یدعه آباؤک و لا احد من بیتک ، [9] و نحن نسالک امرا ان انت اجبتنا الیه و اریتناه ، علمنا انک نبی و رسول ، [10] و ان لم تفعل علمنا انک ساحر کذاب فقال صلی الله علیه و آله : [11] [[ و ما تسالون ? ] ] قالوا : تدعو لنا هذه الشجره حتی تنقلع بعروقها وتقف بین یدیک ، [12] فقال صلی الله علیه و آله [[ ان الله علی کل شی ء قدیر ، [13] فان فعل الله لکم ذلک ، اتؤمنون و تشهدون بالحق ? ] ] قالوا : [14] نعم ، قال : [[ فانی ساریکم ما تطلبون ، و انی لاعلم انکم لا تفیئون الی خیر ، [15] و ان فیکم من یطرح فی القلیب ، و من یحزب الاحزاب ] ] [16] ثم قال صلی الله علیه و آله : [[ یا ایتها الشجره [17] ان کنت تؤمنین بالله والیوم الاخر ، و تعلمین انی رسول الله ، [18] فانقلعی بعروقک حتی تقفی بین یدی باذن الله ] ] فوالذی بعثه بالحق لانقلعت بعروقها ، [1] و جاءت و لها دوی شدید ، وقصف کقصف اجنحه الطیر [2] حتی وقفت بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله مرفرفه ، [3] و القت بغصنها الاعلی علی رسول الله صلی الله علیه و آله ، و ببعض اغصانها علی منکبی ، [4] و کنت عن یمینه صلی الله علیه و آله ، [5] فلما نظر القوم الی ذلک قالوا علوا واستکبارا : فمرها فلیاتک نصفها و یبقی نصفها ، [6] فامرها بذلک ، فاقبل الیه نصفها کاعجب اقبال و اشده دویا ، [7] فکادت تلتف برسول الله صلی الله علیه و آله ، فقالوا کفرا وعتوا : [8] فمر هذا النصف فلیرجع الی نصفه کما کان ، [9] فامره صلی الله علیه و آله فرجع ، فقلت انا : لا اله الا الله ، [10] انی اول مؤمن بک یا رسول الله ، و اول من اقر بان [11] الشجره فعلت ما فعلت بامر الله تعالی تصدیقا بنبوتک ، و اجلالا کملتک [12] فقال القوم کلهم : بل ساحر کذاب ، عجیب السحر خفیف فیه ، [13] و هل یصدقک فی امرک الا مثل هذا [ یعنوننی ] و انی لمن قوم لا تاخذهم فی الله لومه لائم ، [14] سیماهم سیما الصدیقین ، و کلامهم کلام الابرار ، عمار اللیل و منار النهار [15] متمسکون بحبل القرآن یحیون سنن الله و سنن رسوله ، [16] لا یستکبرون و لا یعلون ، و لا یغلون و لا یفسدون [17] قلوبهم فی الجنان ، و اجسادهم فی العمل

...........................................................